شبكة أنوارالصوفية والتصوف الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكة منتديات اسلامية تهتم بالتصوف الاسلامي موقع التصوف الاول
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيلالتسجيل
اهلا بكل اتباع الطرق الصوفية اهلا بالرفاعية والبدوية والخزنوية والرواسيةو السقطية، والجنيدية، والقادرية، والشاذلية، والرفاعية الأحمدية، واليشرطية، والمولوية، والتيجانية، والنقشبندية، والخلوتية، والمراغية،والعلوية ،والسهروردية. وذكرونا بما نسينا****

 

 إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رجب محمد

رجب محمد


الدولة التي تنتمي اليها : الاردن
الدولة التي تقيم فيها : الاردن
الطريقة : : الرواسية الرفاعية
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمل/الترفيه : تاجر

إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية Empty
مُساهمةموضوع: إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية   إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية I_icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 6:32 am

إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية، و إرادتك الأسباب مع إقامة الله إياك في التجريد انحطاط عن الهمة العلية
هذه الحكمة تدور على شيئين: الأسباب و التجريد
فالإنسان هو بين الحالتين:

1- حالة الأسباب: فيجد الإنسان نفسه متقلبا في سلطان الأسباب لا مناص له من التعامل مع أسباب يتعامل معها و يتحرك فيها
2- حالة التجريد: أي أن الإنسان يجد نفسه معزولا عن سلطة الأسباب، فتكون بعيدة منه و عن المناخ الذي أقامه الله فيه.

و من ثم فالإنسان يجب أن يتعرف على حالته، و يتعامل معها، فلا يعمل هواه !

و لنأخذ أمثلة لفهم الحكمة:
1- رب أسرة: فهو في حالة الأسباب، و هي البحث عن الرزق لأولاده، فإن قال أنا لي اليقين في قوله تعالى (فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ) و أن الأسباب المادية هي من الله، و من ثم أنقطع للعبادة و التسبيح و لا أبحث عن الرزق، فذاك من الشهوة الخفية الغير معلنة، و هو في ذلك يتعامل مع الأسباب لا مع المسبب، و ذلك من سوء الأدب مع الله عز و جل ! فالعمل الصالح لا يقتصر على العبادة، فمثل حال رب الأسرة، التبسم في وجه زوجته و أولاده، و تربيتهم و البحث عن الرزق من أجلهم هو من العبادة إن استقامت النية و أريد بها وجه الله.

2- طالب علم: فهو في عالم التجريد، فالله قد أقام له من بتكلف برزقه، فإن كان يركن إلى الدعة و الكسل و يشرب و يأكل و ينام فهو بعيش عيشة البهائم، و إن كان القصد دراسة دين الله و خدمة شرائعه، فهذا نهج سليم و علامة النفوس العلية و الهمم السامية.

3- الحج: ناس توجهوا حجاجا إلى بيت الله الحرام، فمنهم المتحررون من كل القيود، المتفرغون للعبادة فقط فهؤلاء قد أقامهم الله في عالم التجريد، و آخرون يسهرون على راحة الطائفة الأولى كالأطباء مثلا فهم في حالة الأسباب أقامهم الله فيها في فترة الحج، فإن أهمل طبيب مهمته الأساسية فقد أهمل الوضع الذي أقامه الله فيه و كان إنسانا عابثا بنظام هديه عز و جل.

4- رجل يعمل و يكد في البحث عن رزقه طوال اليوم، فهو في عالم الأسباب، و عندما يرجع إلى بيته في المساء، فهو يقبل على الاستزادة من العلم، و على الطاعات، فهو في عالم التجريد.

و هكذا من الحكمة نستنتج أن العمل الصالح هو:

-لمن أقيم في عالم التجريد، طلب علم، و طاعات و دراسة دين الله.
-لمن أقيم في عالم الأسباب، يتمثل في خدمة أمته، و الإخلاص في أداء مهمته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ سميرالابراهيم
Admin
الشيخ سميرالابراهيم


الدولة التي تنتمي اليها : سوريا
الدولة التي تقيم فيها : سوريا
الطريقة : : الرفاعية والشاذلية
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 58
العمل/الترفيه : امام وخطيب

إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية   إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية I_icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 4:09 pm

بارك الله فيك اخي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwarsofia.yoo7.com
على عبد الرحمن




الدولة التي تنتمي اليها : العراق
الدولة التي تقيم فيها : العراق
الطريقة : : النقشبنديه
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمل/الترفيه : موظف

إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية   إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 11:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياال طه عليكم حملتى حسبت
ان الضعيف على الاجواد محمول

وجئتكم بانكسار نحو بابكم
ارجو القبول فقولوا انت مقبول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسلام




الدولة التي تنتمي اليها : سوريا
الدولة التي تقيم فيها : سوريا
الطريقة : : لا
عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
العمل/الترفيه : طالبة

إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية   إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية I_icon_minitimeالأحد مايو 23, 2010 4:01 am

جزاك الله خيرا اخي رجب
اخي علي ان شاء الله انت مقبول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما حكم قول: مدد يا رسول الله..؟ وماهي الطريقه الشرعيه في الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟
» سيف الله المسلول خالد بن الوليد
» نرحب بالاخ عبد الله من اليمن
» قالوا في النبي صلى الله عليه وسلم
» الإمام الجنيد البغدادي رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة أنوارالصوفية والتصوف الاسلامي :: اقسام منوعة :: قسم ابن عطاء الله السكندري-
انتقل الى: