القرءان - كتاب وقرءان دراسة ل محمد شملول
هناك شواهد كثيرة تؤكد ان القرءان الكريم نزل مكتوبا قبل ان ينزل مقروءا
لوتدبرنا رواية بدء نزول القرءان فان جبريل عليه السلام طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم (اقرأ) فاجاب عليه الصلاة والسلام بانه (ما أنا بقارىء ) اي لست قارئا اعرف القراءة وبالرغم من تكرار الطلب فقد كانت الاجابة واحدة (لست قارئا) او (ما أنا بقارىء) و يدل ذلك على ان جبريل عليه السلام كانت معه صح...يفة او كتاب يطلب من محمد عليه الصلاة والسلام ان يقراها والا لو كان يطلب منه ترديد مايقول لكان طلبه ان يقول -قل - او -ردد - وهناك رواية وردت في السيرة النبوية لابن هشام ان جبريل نزل معه كتاب في نمط من ديباج (سلة من حرير ) فقال للرسول صلى الله عليه وسلم (اقرأ ) وما يدل على ذلك انه كثيرا مايرد ذكر القراءة من كتاب- في القرءان الكريم -----انظر - حتى تنزل عابنا كتابا نقرؤه ---فسئل الذين يقرءون الكتاب ---فاولئك يقرءون كتابهم ----اقرا كتابك ---هاؤم اقراوا كتابيه ---- كذلك ورد ان القرءان كتاب في ءايات كثيرة وورد انه قرءان كريم في كتاب مكنون وانه قرءان مجيد في لوح محفوظ كذلك ورد في سورة البينة -- رسول من الله يتلوا صحفا مطهرة فيها كتب قيمة - وكذلك ورد ان القرءان ---في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بايدي سفرة كرام بررة ------
وبدراستي للقرءان الكريم وتدبرى له وجدت ان الكتابة الفريدة لكلمات القرءان الكريم تحمل اعجازا رائعا في تدبر حروفها سواء نقصت او زادت او تغيرت هذه الحروف اي ان الكتابة تحمل ءايات وراء هذه الحروف كذلك من تدبري القراءات المخصوصة للقرءان الكريم بما فيها من احكام النلاوة من مدود واخفاء واظهار وادغام وغيرها من الاحكام تحمل وراءها معاني رائعة لو تدبرناها بعمق وبحث وفهم
ويؤيد ان كتابة القرءان ءايات وقراءته ءايات ايضا هو قوله سبحانه وتعالى
الاية 1 من سورة الحجر (تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين )اى ان الكتابة ءايات
الاية 1 من سورة النمل (طس تلك ءايات القرءان وكتاب مبين ) اي ان القراءة ءايات